ندوة إشهار في جامعة النجاح لكتاب "خمسة آلاف يوم في عالم البرزخ"

نظمت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح ندوة إشهار كتاب" خمسة آلاف يوم في عالم البرزخ " للأسير حسن سلامة.

وبحضور لفيفٍ من الطلبة افتتح المتحدث باسم الكتلة الإسلامية الجلسة بالحديث عن الأسير القسامي حسن سلامة، وكتابه الذي يعتبر الأول من نوعه حيث وثق فيه 

أحوال الأسرى الفلسطينيين في زنازين العزل بسجون الاحتلال الإسرائيلي.

واستعرض المتحدث تاريخ الأسير سلامة المحكوم من الاحتلال بـ48 مؤبداً و35 عاماً، قضى منها نحو خمسة آلاف يوم في زنازين العزل في السجون الإسرائيلية.

فهو القائد العسكري القسامي المعروف، ورفيق درب القائدين محمد الضيف ويحيى عياش، والذي قاد تنفيذ عمليات "الثأر المقدس"؛ ردّاً على اغتيال عياش عام 1996، وأصبح مطارداً للاحتلال الإسرائيلي حتى اعتقاله بعد إصابته بجروح خطيرة.

وتحدث في الندوة كل من خطيبة الأسير سلامة، الأسيرة المحررة غفران زامل، التي سلطت الضوء على الكتاب الذي أصدره مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.

معتبرةً أن الكتاب بمنزلة وثيقة وشهادة تاريخية تكشف بشاعة الاحتلال وظلمه وقمعه ولاإنسانيته.

أما الصحفي والباحث في شؤون الأسرى نواف العامر فقد تحدث في مداخلته عن الكتاب الذي يروي قصة  الأعوام التي قضاها داخل العزل  الأسير سلامة  وقدّرها بـ5 آلاف يوم، واختارها عنوانا لكتابه "خمسة آلاف يوم في عالم البرزخ" الذي تضمن في نحو 200 صفحة حكايات مشوقة لحياة لا تشبه الحياة داخل زنازين العزل التي تنقل بينها كلها منذ اعتقاله عام 1996، لمسؤوليته عن قيادة عمليات فدائية يطلق عليها "الثأر المقدس"، ردا على اغتيال يحيى عياش، القائد في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

كما تحدث الأسير المحرر المهندس علاء الأعرج والناشط في شؤون الأسرى عن معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، والتي سلط الكتاب الضوء على أحد جوانبها المريرة، وعن حاجة الأسير في العزل الانفرادي لأي تواصلٍ مع العالم الخارجي، كما لفت إلى أهمية الدعم والاسناد المجتمعي لتعزيز صمود الأسرى في سجون الاحتلال.

كلمات مفتاحية :
مشاركة عبر :